التخطي إلى المحتوى الرئيسي

Parasite .. ثنائية الصعود والهبوط




الزمان عصرنا الحالي، والمكان كوريا الجنوبية، بالتحديد بيت "كيم" وبيت "بارك"، وما بين البيتين من طريق وحكايات وألاعييب هو محور أحداث فيلم Parasite أحدث أفلام المخرج الكوري "بونج جون هو". يقدم الفيلم حكاية بسيطة عن عائلة فقيرة "عائلة كيم" مكونة من أب وأم وابنيهما وكيف نجحوا بالذكاء والتحايل أن يجدوا لأنفسهم موطأ قدم للعمل عند عائلة غنية "عائلة بارك" يعمل الأب سائق لرب الأسرة، والأم مشرفة البيت، والأبناء مدرسان خاصان لأبناء بارك، لكن هذه القشرة الخارجية للحكاية تغلف طبقات من العطن، نحن أمام أسرتان تمثلان الغنى والفقر في العصر الرأسمالي المعاصر، لا بالفجوة الكاملة بينهما، بل الإنغماس وتغذي كل منهما على الآخر.

ثنائية الصعود والهبوط
في مستهل الحديث عن المجتمعات الصحية بإمكاننا الوقوف عند مفهوم "الحراك الاجتماعي" أو Social Mobility والذي يعني قدرة الأشخاص داخل المجتمع على التحرك إلى الأعلى والأسفل في الطبقة الاجتماعية في هرم التدرج الاجتماعي، هذا الحراك يخلق نظام اجتماعي مفتوح يسمح بتحقيق تكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية بين الطبقات، لكن ما علاقة نظريات علم الاجتماع تلك بفيلم Parasite؟


على مدار أحداث الفيلم تتكرر مشاهد صعود وهبوط درجات السلم، الوصول إلى منزل بارك الذي يقع على ربوة عالية يتطلب الصعود، وفي المقابل منزل كيم الذي يقع في قلب حي شعبي يتطلب الدخول إليه الهبوط إلى أسفل، هناك دائمًا مراوحة بصرية بين الصعود والهبوط، كل ما هو بالأعلى غني وكل ما هو بالأسفل فقير، وهذا التكرار يعيدنا للتفكير في المعنى المستتر وراء الفيلم، وفي الدلالات الرمزية التي تختبيء في تفاصيل الحكاية. يفسر مخرج الفيلم الصور المتكررة للسلالم بأنها تشبه صورة الطريق في الأفلام، الانتقال من عالم الغنى إلى عالم الفقر عبر الانحدار من السلم، السلم هو رمز الوصل بين العالمين.

طفيلي

تقودنا نهاية الفيلم المأساوية غير المتوقعة إلى التفكير في أسبابها ومآلاتها، لماذا يقتل كيم مرؤوسه بارك؟ من هنا الشرير في الحكاية؟ الإجابة المؤكدة أنه ما من خير وشر مطلق هنا، وهذا ما يجعل الفيلم مختلفًا ولافتًا في معالجته لتفاوت الطبقات الاجتماعية، لا مجال للتفكير في الأبيض والأسود فكلا الطرفين يحلقان في غيوم معتمة، لكن إذا أعدنا التفكير في التصاعد الدرامي للأحداث سنجد أن القتال الأكبر لم يكن بين العائلة الغنية والأخرى الفقيرة، بل إنه يتمحور وتمتد جذوره خلف جدران البيت، بين العائلة الفقيرة والأخرى الأشد فقرًا التي تسكن خفاءً في جدران عائلة بارك، وأن كلاهما يتصارعان على  الحياة في عائلة بارك الغنية.
عند تتبع الحياة السرية لمديرة المنزل وزوجها الذي يعيش خلف جدران منزل بارك، نقتفي الخيط الرئيس الذي يقودنا إلى "الطفيلي" في الحكاية، من هو؟ أو بالأحرى، من هو الطفيلي في عالمنا الرأسمالي الحديث؟وما هي سماته؟ إن التعريف العلمي للطفيلي هو "كائن حيّ يعيش متطفلا على كائن حيّ آخر في داخله أو خارجه"
 وهو ما ينطبق على كل شخصيات الفيلم بمختلف طبقاتهم الاجتماعية، بداية من أسرة "كيم" التي تسكن في قبو وتتغذى على سرقة الانترنت الجيران، وحتى مبيد الحشرات الذي يرش في الشارع بالمجان، ثم مديرة المنزل وزوجها اللذان يتغذيان على الفتات المتبقية من عائلة بارك، ارتضى الزوج بالاختباء واختار أن يعبد بارك خفاءً لأنه يسكن في أحشاؤه ويأكل من خيره، اختار أن يمحي ذاته داخل جلد عائلة بارك بهدف العيش في تطابق تام مع تعريف الكائن الطفيلي. وفي المقابل يتغذى بارك أيضًا على الفقراء، على الموظفين والعاملين عنده ولا يقوى على الاستمرار بدونهم.

تشترك عائلة كيم في رغبتها في التغذي الطفيلي على قوام عائلة بارك، بعلاقة الحب وجني الأموال وكسب الثقة الكاملة، لكن الفارق هنا أن عائلة كيم لا تطمح فقط في التغذي الخفي بل في التسلق، وحلمهم واضحًا في الصعود ليحلو يومًا ما محل عائلة بارك. في المقابل تتغذى عائلة بارك أيضًا على احتياجها للطبقات الأدنى، أسرة تافهة ومتعالية تبحث عن سائق ومديرة منزل ومدرسين لأبنائهم، كلها أمور لا يجيدوا فعلها بأنفسهم، اعتادوا الوقوف على حافة الخط الفاصل بينهم وبين الطبقات الدنيا ليفتشوا عمن يساعدهم في العيش، لكنهم لا يسمحوا لأحد أن يعبر هذا الحد، بل سيدفعوا خارجًا من يحاول تجاوزه، ما نتج عنه في النهاية تلاحم الطبقتين في بقعة واحدة تأكل بعضها البعض. لكن أسرة بارك في النهاية وقعت بسهولة في شباك مصيدة خادعة من أسرة كيم التي تلاعبت بهم ليكونوا جزءًا منهم.
يكمن الخطر الأكبر في العائلة الأكثر فقرًا التي تسكن جدران البيت ويشكل وجود عائلة كيم خطرًا يهدد بقائها. في الطبقة الدنيا؛ إذا أخذت أسرة فقيرة فرصة ما فإنها تؤثر بالسلب على فرص أسرة أخرى -فقيرة- في الحياة، وهو ما يفسر طعن زوج المربية لأبنة كيم في مشهد حفل عيد الميلاد.
اللافت أيضًا أن كلتا الأسرتين الفقيرتين تنظران إلى عائلة بارك بإعجاب وتقدير، ما من مشاعر غضب وكراهية هنا، الأمر ليس حقد مبطن على ثراء تلك الأسرة، بل تطلع إلى احتلال مكانها، أن يكونا مثلهم أنيقين وأصحاب روائح ذكية وحياة مترفه، تمامًا مثل حلم الابن في نهاية الفيلم أن يصبح مثل بارك أنيق، ناجح، وشديد الثراء، أن يكون مثل الصورة المثالية المعتادة للطبقة الغنية بما تحمله من هيمنة ثقافية، وسيطرة تتغذي على سائر طبقات المجتمع، محض حلم يشوبه الأمل.

"إذا وضعت خطة، لن تسير الحياة كما خططت لها"



حجر اسمه الأمل

في اللحظة التي تتفجر فيها ذروة الفيلم يطفو حجر الأمل على السطح. تنهمر الأمطار على المدينة، وبيت "بارك" القابع في الأعالي لا يتأثر بالمطر، سريان الأمطار يتدحرج من الأعلى للأسفل، الشمس تشرق من جديد على ساحة البيت الخضراء، بينما الأسفل غارق في الوحل والطين. بيت عائلة "كيم" دمّر بالكامل، خرجوا منه بوجوه تعيسه وخيبة أمل، وحجر اسمه الامل. في بداية الفيلم يزور ابن "كيم" صديق قديم له، يحضر له هدية هي حجر  أثري يقال إنه يجلب الثروة للعائلة التي تمتلكه، محض خرافة لا يتعلق بها إلا المتشبث بالأمل، على أرض الواقع لا مجال للحفر في الصخر، لكن في عالم الإيمان الماورائي فإن هذا الحجر هو الأمل الوحيد.
يتكرر تساؤل على لسان العديد من الكتاب والنقاد "لماذا يجعلنا فيلم parasite خائفين؟" هل لأنه يعري أمامنا حقيقة اجتماعية من خلال حكاية عادية للغاية؟ أم لأنه يطرحها بقدر من الكوميديا السوداء؟ أرى أن كلاهما احتمالان يحملان قدر من الإجابة الحقيقية، وربما المفزع أيضًا أن الفيلم ينتزع منه صفة المحلية، فهو يقدم فكرة يستطيع أي شخص في أي مكان في العالم أن يتماهى معها ويفهمها، وأن يضاهيها مع الواقع الذي يعيشه.
عندما سئل "بونج جون هو" عن مصدر الفكرة التي ألهمته لكتابة فيلم Parasite، أجاب أن فكرة الفيلم جزء من أفكاره الشخصية، تلاحقه منذ سنوات، كان يتخيل بيت غني وبيت آخر فقير، لكن كيف يجمع بينهما؟ من هنا تدفقت خيوط الحكاية. يذكر بونج أنه عمل كمدرس خصوصي في بيت أحد الاغنياء، كان حينها طالب جامعي يحسن دخله بعمل إضافي، ثم فكر كم سيكون ممتعًا أن يدعو أصدقاؤه للتسلل إلى هذا البيت واحد تلو الآخر. تبدو الحكاية مضحكة، وإن كانت متطابقة مع الخط الرئيس لقصة الفيلم، وتخبرنا بشيء من الدعابة أن بونج، بشكل أو بآخر، متطفلاً في خياله، وأن حصوله بعد أعوام على أوسكار أفضل فيلم هو أمر غير مسبوق لفيلم غير أميريكي، وإن رأه البعض شيء من التطفل، لكنه مقبول ومحبب للنقاد والجماهير أيضًا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عزلة جورج ر.ر. مارتن

"أنا في أجازة مع نفسي في منطقة نائية، بحضور واحد من العاملين معي، لن أذهب إلى المدينة ولن أرى أحدًا.. والحق يقال، إنني أقضي وقتًا في ويستروس أكثر من العالم الحقيقي، وأكتب كل يوم. الأحوال كئيبة في الممالك السبع، ولكنها ليست أكثر كآبة من ما هي عليه هنا. في بعض الأيام أشاهد الأخبار، ويتملكني شعورًا بأننا نعيش الآن في رواية خيال علمي. لكنها للآسف ليست من نوع روايات الخيال العلمي التي حلمت أن أعيش فيها عندما كنت صغيرًا، تلك التي تحوي مدنًا على القمر، ومستعمرات على المريخ، وروبوتات منزلية مبرمجة، وعربات طائرة".

لماذا يتجه القراء القلقون إلى قراءة "السيدة دالاواي" في الحجر الصحي؟

كتابة: إيفان كيندلي ترجمة: آية طنطاوي موقع  Newyorker في الأيام الأولى من قرار المكوث في المنزل الذي أضحى ضروري بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، تفشت تغريدات على موقع تويتر تحمل تغييرات مقلقة جرت على واحدة من أشهر الاستهلالات في الأدب الإنجليزي. يوم 16 مارس "قالت السيدة دالاواي أنها ستعقم مقابض الأبواب بنفسها" يوم 19 مارس: " قالت السيدة دالاواي أنها ستبتاع المطهر بنفسها" يوم 23 مارس: " قالت السيدة دالاواي أنها ستمسك الفيروس بنفسها" (صاحبت تلك التغريدة صورة لمحل زهور مزدحم في شرق لندن) يوم 24 مارس: " قالت السيدة دالاواي أنها ستتصفح صور الزهور   بنفسها" يوم 13 مارس: " قالت السيدة دالاواي أنها ستطلب توصيل الزهور لها لأنها ليست بحاجة ضرورية لها، لكنها ستحرص على أن تعطي فتى التوصيل على الأقل 30% بقشيش   بنفسها" يوم 3 ابريل: " قالت السيدة دالاواي أنها ستطلب أونلاين من Instacart   بنفسها"* يوم 5 ابريل: " قالت السيدة دالاواي أنها ستصنع القناع الطبي   بنفسها" من الملائم بشكل يدعو للغراب

مارجريت آتوود: إنها أفضل الأوقات، إنها أسوأ الأوقات، حقق أقصى استفادة منها

مقال لمارجريت أتوود ترجمة: آية طنطاوي موقع التايمز هل تتذكر فيلمًا يركض فيه فارس بإتجاه القلعة بينما الجسر المتحرك يرتفع للأعلى، فيقفز حصان الفارس الأبيض فوق الخندق قفزة هوائية بارعة؟ يمكنني أن أتخيلها أيضًا، لكن عندما ذهبت للبحث عن تلك الصورة على الإنترنت، كان كل ما وجده هو سيارتان تبحران فوق صفحة النهر عبر الجسر الصاعد المتحرك، والمفتش "النمر الوردي" يتخبط في مياه عكرة، ثم اختفى. على الرغم من ذلك، فنحن ذلك السائق، يطاردنا فيروس كورونا المخيف، نحن عالقون في الهواء، على أمل أن نصل إلى الجانب الآخر، حيث تعود الحياة إلى ما نعتقد أنه الطبيعي. لذلك، ما الذي علينا فعله الآن بينما نحن عالقون هناك، بين الفينة والأخرى؟ فكر في كل الأشياء التي تأمل أن تبقى موجودة في قلعة المستقبل عندما تعبر إليها، ثم أفعل ما تستطيع فعله، الآن، لتضمن بقاء هذه الأشياء في المستقبل. ليس العاملون في مجال الرعية الصحية بالحاجة إلى القول: على الجميع أن يدعمنا، فدعونا نفترض أننا سنكون بحاجة إلى نظام رعاية صحية في قلعة المستقبل. لكن ما الذي يجعل حياتك تستحق أن تعاش عندما تكون بصحة ج